الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** مجابهة [مفرد]: 1- مصدر جابَهَ.2- مواجهة عسكريّة أو مسلَّحة بسبب نزاع قائم أو رغبة في الاعتداء أو الاحتلال، معارك دامية "حدثت مجابهات عديدة بين الغرب والشَّرق- دخلت إسرائيل في عدّة مجابهات مع جيرانها".3- محاربة ومنع انتشار "استطاعت بعض الدّول مجابهة البطالة"..** مُجاج [مفرد]: بصاق، ما يَمُجّه الشَّخصُ من فمه.• المُجاج من كلّ شيء: ما يلفظه كلّ بحسب طبيعته "مُجاج العنب: ما سال من عصيره, خمره- مُجاج النّحل: العسَل- مُجاج المُزْن: المطر- مُجاج الفَمِ: الرِّيق"..** مُجاجة [مفرد]: 1- ما يلقيه الرجلُ من فمِه.2- ريق..** مَجادة [مفرد]: مصدر مجُدَ..** مجادلة [مفرد]: ج مجادلات:1- مصدر جادلَ.2- مناقشة تتميّز بالتَّعبير عن آراء متضادّة "دارت مجادلات بين أنصار العقاد وأنصار أحمد شوقي- مجادلة حزبيَّة".3- (سف) مناظرة ليست لإظهار الصَّواب، بل لإلزام الخصم.• المجادلة: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 58 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها اثنتان وعشرون آية..** مَجاز [مفرد]: 1- مصدر ميميّ من جازَ/ جازَ بـ.2- اسم مكان من جازَ/ جازَ بـ: مَعْبَر، مَمَرّ.• المجاز من الكلام: (بغ) ما استُعْمل في غير ما وُضع له أصلاً مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، وهو أنواع: المجاز المرسل، المجاز بالاستعارة، المجاز بالحذف، المجاز العقليّ "على سبيل المجاز"..** مَجَاعة [مفرد]: ج مجاعات ومجائعُ:1- مصدر ميميّ من جاعَ.2- عام الجدب "عام مجاعة".3- جُوع يحلّ بالنَّاس "ما أكثر المجاعات التي تجتاح إفريقيا"..** مَجال [مفرد]: ج مجالات:1- اسم مكان من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: "مجال النقل الجويّ".2- مكان، موضع "لم يبقَ له مجال في هذا الأمر"لا مجالَ للخطأ/ لا مجالَ للشكّ: ليس هناك ما يدعو لذلك.3- حقل أو ميدان أو نطاق "أحرزت مصر تقدُّمًا ملحوظًا في جميع المجالات- حرص على توسيع مجاله: نطاق معرفته واهتماماته"أفسح المجال: أعطاه فرصة ليتقدّم، أمكنه من التحرُّك- المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا- المجال المَغْنطيسِيّ: هو المنطقة المحيطة بالمغنطيس والتي لها تأثير مغنطيسيّ- في هذا المجال: بهذا الصَّدد، في هذا الشأن- مجال الرؤية: منطقة دائريّة تقع عليها الصورة من العدسات أو في أداة بصريّة.4- (جب) مجموعة القيم المحتملة في متغيّر مستقل، مجموعة مفتوحة تحتوي على نقطة واحدة على الأقل، الامتداد اللاّنهائيّ للحقل الثلاثيّ الأبعاد المحتوي على جميع الموادّ.5- (نف) حيِّزٌ تعمل فيه مجموعة من العوامل المختلفة التي تكوّن موقفًا سيكولوجيًّا معيّنًامجال الشعور: المجال الذي يُطلق على مجموع الأحوال النفسيَّة التي يشعر بها الفرد في لحظة معيّنة من الزمان ويقابله مجال اللاّشعور.• مَجَال كهربيّ: (فز) حيِّز به شحنة كهربيّة تؤثِّر فيها قوَّة كهربيّة أخرى..** مجانة [مفرد]: مصدر مجَنَ..** مُجانِس [مفرد]: اسم فاعل من جانسَ..** مجاهَدَة [مفرد]: 1- مصدر جاهدَ/ جاهدَ في.2- (فق) محاربة النفس الأمّارة بالسوء بتحميلها ما يشقّ عليها بما هو مطلوب في الشرع..** مَجاهِلُ [جمع]: مف مَجْهَل ومَجهلة: أرض يضلّ فيها الإنسان ولا يهتدي "تاه في مجاهل الأرض"أَرْضٌ مَجْهَل: لا يُهتدى فيها- مجاهل إفريقيا: مالم يكتشفْ من مناطقها..** مُجاوِر [مفرد]: 1- اسم فاعل من جاورَ.2- ساكنٌ في جوار أحد الحرمين الشريفين من غير أهله.• الزَّاوية المجاوِرة: (هس) إحدى الزاويتين المتجاورتين اللتين تشتركان في نفس الضلع ونفس الرأس..** مَجْبَنَة [مفرد]: ج مَجابنُ:1- مصنع الجُبْن ومحلُّ بيعه.2- ما يحمل على الجُبْن والخوف والمهابة «الْوَلَدُ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ مَبْخَلَةٌ» [حديث]"..** مُجتاح [مفرد]: 1- اسم فاعل من اجتاحَ.2- اسم مفعول من اجتاحَ..** مُجْتاز [مفرد]: 1- اسم فاعل من اجتازَ.2- اسم مفعول من اجتازَ..** مُجْتَثّ [مفرد]: 1- اسم فاعل من اجتثَّ.2- اسم مفعول من اجتثَّ.• المُجْتَثّ: (عر) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه: مُستَفْعِلُنْ فاعِلاتُنْ في كلِّ شطر..** مُجترَّات [جمع]: (حن) حيوانات من آكلة العشب، تعيد مضغ طعامها المختزن في تجويف مُعيَّن من معدتها أثناء راحتها، تُنْسب إليها فصائل كثيرة منها الإبليَّة والغنميَّة والبقريّة..** مُجْتَمَع [مفرد]: 1- اسم مفعول من اجتمعَ/ اجتمعَ بـ.2- اسم مكان من اجتمعَ/ اجتمعَ بـ: مجلس "أقبل عليهم في مجتمعهم".3- جماعة من النَّاس تربطها روابط ومصالح مشتركة وعادات وتقاليد وقوانين واحدة "مُجْتَمَع المدينة- مُجْتَمَع اشتراكيّ/ محافظ/ عصريّ/ بشريّ"على هامش المُجْتَمَع- مُجْتَمَع راقٍ: عِلْية القوم- وجوه المُجْتَمَع: سادته وأعيانه..** مُجتهِد [مفرد]: 1- اسم فاعل من اجتهدَ/ اجتهدَ فيلكلِّ مجتهِدٍ نصيب.2- (فق) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها..** مِجَثّ [مفرد]: ج مَجاثّ: مِجثَّة، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه..** مِجَثَّة [مفرد]: ج مجثّات ومَجاثّ: مِجَثّ، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه..** مجَّ مَجَجْتُ، يمُجّ، امْجُحْ/ مُجَّ، مَجًّا، فهو ماجّ، والمفعول مَمْجوج • مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه: لفَظه، رمى به وألقى "مجَّ العصيرَ لحموضته- مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به"كلامٌ تمجُّه الأسماعُ: تستكرهه وترفضه، تأباه- كلامٌ ممجوج: مستقبحٌ مستهجن- مجَّتِ الشّمسُ ريقَها: نشرت نورَها..** مَجّ [مفرد]: مصدر مجَّ..** مَجّان [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من مجَنَ: كثير الهزل قليل الحياء "شابٌّ مجَّان".2- إعطاء شيء بلا ثمن ولا مقابل "حصل على تذكرة دخول مجّانًا- تمّ توزيع الكتب على الطلاب مجّانًا- وزّع المصنعُ باكورةَ إنتاجه مجّانًا للدعاية"بالمجّان/ مجَّانًا: بلا مقابل، بلا عوض- تعليم مجّانيّ: بلا مقابل..** مجّانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى مَجّان: "خدمات/ مساعدات مجّانيّة".2- مصدر صناعيّ من مَجّان: بدون تكلفة أو مقابل "تحرص الدولةُ على استمرار مجّانيّة التّعليم"..** مجَّدَ يمجِّد، تمجيدًا، فهو مُمجِّد، والمفعول مُمجَّد • مجَّد الشَّخصَ/ مجَّد الشَّيءَ:1- عظّمه وأثنى عليه، أطراه، فخَّمه "مجَّد أعمالَ الزعيم/ فكرةَ الحريّة- فعل ذلك تمجيدًا لذكراه- مجّده الخطباءُ والمتحدِّثون لما قدّمه من جليل الأعمال".2- نسبه إلى المجد..** مجَّسَ يمجِّس، تمجيسًا، فهو مُمجِّس، والمفعول مُمجَّس • مجَّس الشّخصَ: صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ «كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ» [حديث]"..** مجَدَ يمجُد، مَجْدًا، فهو ماجِد، والمفعول مَمْجُود (للمتعدِّي) • مجَد الشَّخصُ: كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف "كان في ذروة مجده- ما مجَد بآبائه بل بأعماله".• مَجَده: غلَبه في المَجْد "ماجَد صديقه فمَجده"..** مجُدَ يمجُد، مَجادَةً، فهو مَجيد • مجُد الشََّخصُ: مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف "مجُد أعضاءُ هذه الأسرة أبًا عن جدّ- يتغنّى العربُ بأمجاد أجدادهم- العربُ أمجاد بين شعوب العالم- قال عليّ رضي الله عنه: أمّا نحن بنو هاشم فأنجاد أمجاد"..** مَجْد [مفرد]: ج أمجاد (لغير المصدر):1- مصدر مجَدَ.2- نُبل وعزّ ورفعة وشرف، عظمة، مكانة مرموقة "امتطى صهوةَ المجد- المجد أصعب المراقي- لا تحسب المجد تمرًا أنت آكله... لن تبلغ المجد حتَّى تلعق الصَّبرا"ذُرْوَة المَجْد/ ذؤابةُ المَجْد: قمّته وأوجه- نام على أمجاده: اكتفى بنجاح سابق، لم يعد يعمل شيئًا بعد نجاحه الأوّل- هو مستدبر المجد مستقبله: هو دائمًا في شرف وعزّ.3- مكارم مأثورة عن الآباء "إنّه من ذوي المجد والكرم- الأمجاد الغابرة"..** مِجْداف [مفرد]: ج مجاديفُ: اسم آلة من جدَفَ/ جدَفَ بـ: خشبة طويلة في رأسها لوح عريض تُدفع بها القوارب "أبحر في العُمْر بمجدافَيْ الليل والنهار- ركب في الزورق وأمسك بالمجداف لتحريكه"مجدافا الطائر: جناحاه..** مُجَدِّد [مفرد]: اسم فاعل من جدَّدَ.• مُجدِّد القوَّة: عامل يساعد على التَّقوية وتجديد النَّشاط الجسمانيّ بعد المرض..** مِجْدَع [مفرد]: ج مَجادِع: اسم آلة من جدَعَ: أداة من أدوات الجرّاح القاطعة..** مُجَدْوِلة [مفرد]: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل جدوَلَ.2- آلة تنظيم الجداول..** مُجذَّر [مفرد]: 1- اسم مفعول من جذَّرَ.2- (جب) عدد أو مقدار يوضع تحت علامة الجذر، أو مقدار مطلوب إيجاد جذره الأساسيّ..** مجذوب [مفرد]: ج مجذوبون ومجاذيبُ:1- اسم مفعول من جذَبَ.2- مجنون "مستشفى المجاذيب".3- (سف) مَنْ اصطفاه الحقُّ لنفسه، وأدخله حضرة أنسه وطهّره..** مِجْراف [مفرد]: ج مجاريفُ: اسم آلة من جرَفَ: أداة يُجرفُ بها التُّراب والثلجُ ونحوُهما، وهي عبارة عن حديدة مسطّحة لها مقبض سميك..** مَجَرَّة [مفرد]: ج مَجَرَّات: (فك) مجموعة كبيرة من النُّجوم، بالإضافة إلى غازات وغبار، تتراءى من الأرض كوشاح أبيض يعترض السَّماء، ويقال لها نهر المجرَّة وتسمِّيها العامة: درب التّبَّانة.• مَجَرَّة حلزونيّة: (فك) درب نجميّ دوَّار، يحوي أكثر من بليون نجم تدور حلزونيًّا حول مجموعة نجوم أخرى تمثل مركزه..** مُجرَّد [مفرد]: 1- اسم مفعول من جرَّدَالحقيقة المجرَّدة- العين المجرّدة/ بالعين المجرّدة: وحدها من غير استعمال أدوات أخرى كالمنظار- مجرَّد من الغرض والغاية: غير مُنحاز، لا مصلحة شخصيّة له- مجرَّدًا: بلا قيد ولا شرط- مَنطِقة مجرَّدة من السِّلاح: منزوع عنها السِّلاح.2- ما يُدرَك بالذِّهن دون الحواس "سياق/ رمز مُجرَّد"في المجرَّد: من دون الرجوع إلى الواقع الحسِّيّ.3- محض، صفة الشَّيء بصرف النظر عن المسند إليه "مجرَّد كلام/ صدفة/ هذيان- لاحقة لفظيّة مجرّدة"بمجرَّد أن/ بمجرَّد ما: حال أن، حالما.• الاسم المجرَّد: (سف) صفة لما يُدرك بالذِّهن دون الحواسّ مثل إيمان، قوَّة، شباب.• الفِعْل المجرَّد: (نح) ما كانت جميع حروفه أصليّة.• الاستعارة المجرَّدة: (بغ) الاستعارة التي ذُكر فيها ما يلائم المشبّه بعد استيفاء القرينة.
|